في حوار جرئ.. علاء عزت يتحدث لمصر فايف عن أزمة اتحاد الكرة مع الزمالك وعن جميع القضايا المطروحة علي الساحة الرياضية
مراسل مصر فايف " أسامة فؤاد " في ضيافة علاء عزت الناقد الرياضي بجريدة الأهرام

حالة من الجدل والشد والجذب تسيطر علي المنظومة الكروية في مصر في الآونة الأخيرة، فصراع هنا وهناك واتهامات عبر الفضائيات واختلاف الروايات، وبطلان الانتخابات، وتضارب في القرارات، كل هذا يشير أن الحاضر لن يكون أفضل وسيبقى مثل الذكريات.

وهذا ما دفعنا إلي إجراء حوار صحفي مع أحد علامات الكرة المصرية وأحد أبرز النقاد الرياضيين الموجودين في مصر صاحب القلم الحر والرأي الجرئ “علاء عزت علم الدين” الناقد الرياضي بجريدة الأهرام، ليجيبنا علي كل التساؤلات المطروحة علي الساحة الرياضية المصرية، وكان حوارنا معه كالتالي:

من وجهة نظرك.. من هو المسئول عن حل اتحاد الكرة، ولماذا لم يرفض ترشح الأخوين سحر وحازم الهواري من البداية؟؟

المسئول عن هذا هو الجهة الإدارية الممثلة في وزير الشباب الرياضة، حيث كان في استطاعته أن يعفي الرياضة المصرية بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة من هذه الأزمة باستبعاد سحر وحازم الهواري من أول وهلة بناء علي حكم القضاء.

كيف تري مستقبل اتحاد الكرة، وهل تتوقع أن تنتهي الأزمة ببقائه أم رحيله؟؟

في ظل عدم وجود قوانين واضحة وصريحة فأني أري أن كل التوقعات واردة، وترجع هذه إلي أفكار المجلس الحالي، فقد شاهدنا من قبل استجابة وامتثال بعض المجالس لأحكام القضاء وإعلان رحيلهم من مناصبهم وكان أخر هؤلاء مجلس جمال علام، كما شهد الماضي بعض النماذج التي رفضت الامتثال لحكم القضاء وتمسكوا بمناصبهم مثل ” سمير زاهر ” الذي رفض هو ومجلسه تقديم استقالته عقب كارثة بور سعيد، ولكنهم أجبروا علي تقديمها بعد ذلك بأوامر من الجهات العليا، ولذلك فأنا أعتقد رحيل أو بقاء المجلس لا يخضع للقوانين في مصر.

ماهو تعليقك علي الأزمة الشائكة بين الزمالك واتحاد الكرة بسبب مباراة المقاصة، وماهو الحل من وجهة نظرك؟؟

أري أن هذه الأزمات أصبحت أمرا طبيعيا في مصر فقد اعتادنا عليها منذ بداية الدوري في الفترة الأخيرة، فقد بدأت بأزمة الزمالك مع التحكيم والتي هدد علي أثرها بالانسحاب من الدوري، ثم أزمة الاستبدال، ثم أزمة المباراة الأولي بين الزمالك والمقاصة بسبب عدم احتساب جهاد جريشة ضربة جزاء صحيحة للزمالك، ولذلك فأني أتوقع أن تمر الأزمة بسلام كما مرت الثلاث الأزمات السابقة، والدليل علي ذلك أن الزمالك خاض مباراة طلائع الجيش أمس ولم يمتنع عن خوضها وهذا ما يؤكد أنه سيمتثل في النهاية لقرار اتحاد الكرة باحتساب نتيجة المباراة لصالح المقاصة.

هل تري أن هذا هو الوقت المناسب للتدخل الحكومي لحل هذه الأزمة أم أنت ضد هذا التدخل؟؟

لا ارحب بالتدخل الحكومي نظرا لفزاعة التدخل الحكومي وما يعقبه من أضرار للكرة المصرية، وقد شهدت هذه الأزمة أكثر ظهور لوزير الشباب والرياضة منذ تولي المسئولية لتبرئة نفسه ويؤكد عدم تدخل الدولة في أمور الكرة، ولكن الوزير يتدخل أحيانا بطريقة ودية وليست رسمية لحل الكثير من الأزمات.

متي نشاهد اتحاد الكرة أقوي من الأهلي والزمالك ويطبق لائحته علي الكبير قبل الصغير مثلما يفعل بالدوريات الخارجية؟؟

عندما لم يكن هناك مصلحة لدي الاتحاد مع الأهلي والزمالك،  بالإضافة إلي عدم تورط مسئولي الاتحاد في بعض الشركات والأعمال الأخري، وحين تتوفر لديهم القناعات بانهم يؤدون عمل تطوعي، سيصبحون أقوي من الأهلي والزمالك، وعلي سبيل التذكرة فقد عوقب الفريق العملاق “يوفنتوس” بالهبوط للدرجة الثانية من قبل الاتحاد الإيطالي بسبب التلاعب بالنتائج والمراهنات، وهذا ما يدل أن هناك اتحادات أقوي من الأندية.

ماهو أسباب تراجع أداء ونتائج الزمالك في الفترة الأخيرة، وهل توقفت طموحه هذا العام عند حصوله علي مركز الوصيف؟؟

أني أري أن أهم الأسباب هي المبالغة الكبيرة والتهويل الإعلامي بعد عودة الزمالك لحصد البطولات في العام قبل الماضي  والتي جعلت لاعبي نادي الزمالك “يحلقون في السماء  وارجلهم ليست علي الأرض”، فعندما تجد رئيس نادي يعلن أن عصر الأهلي قد أنتهي وهذا هو عصر  الزمالك، وعندما يعلن مدير الكرة إسماعيل يوسف أن الزمالك قادم وسيحصد كل البطولات لمدة 10 سنوات، فماذا تنتظر من اللاعبين الذين إصابتهم هذه التصريحات بالغرور والثقة الزائدة، فقد شعروا بأنهم أفضل فريق في مصر وأصبحوا ينظرون إلي كل الأندية نظرة دونية بما فيهم النادي الأهلي، أضافه إلي الأخطاء والخلافات الإدارية داخل النادي.

هل تتوقع نجاح البرتغالي إيناسيو مع نادي الزمالك وبقائه حتي نهاية عقده، أم تتوقع انضمامه لمذبحة المدربين بالنادي مع أول تعثر؟؟

بكل صراحة أني أري أن فرص المدربين الأجانب أصبحت صعبة في مصر وأصبح الصبر عليهم وإعطائهم الفرصة كاملة أمر في غاية الصعوبة، ولذلك فمن الصعب تقيميهم، وكانت أخر تجربة كاملة بمصر هي تجربة مانويل جوزيه الذي استمر مع النادي الأهلي فترات طويلة وحقق معه نجاحا كبيرا، وكانت أخر ضحايا الأندية المصرية من المدربين الأجانب أمس بعدما اتخذ النادي الإسماعيلي قرارا انفعاليا وخاطئا من وجهة نظري بإقالة المدير الفني ” فرانز شتراكا” دون أن يحصل علي فرصته كاملة، وأني أري أن أي مدير فني أجنبي يحتاج إلي فترة لا تقل عن عاميين قبل الحكم عليه.

هل حسمت بطلة الدوري هذا العام للنادي الأهلي أم أنها مازالت في الملعب في ظل ملاحقة فريق المقاصة؟؟

أصبحت البطولة في الأهلي بنسبة تتخطى الــ 60%.

ماهو سر تفوق النادي الأهلي في الفترة الأخيرة مع حسام البدري؟؟

سر تفوق النادي الأهلي مع البدري أنه ليس جديد علي النادي الأهلي وأنه يعرف كل شيء صغير وكبير بالفريق لأن تجربته هي تجربة معادة بالإضافة إلي شخصيته القوية، بالإضافة إلي الدوافع التي يمتلكها لاعبي النادي الأهلي في الحصول علي كل البطولات.

من هو اللاعب الذي لم يؤخذ فرصته بعد بالنادي الأهلي ويذكرك بتجربة أحمد الشيخ؟؟

أعتقد أن أحمد الشيخ كانت له ظروف خاصة وهي نفس الظروف التي تنطبق علي صالح جمعة، ولكن الآن أصبح الوضع أفضل، فسياسة التدوير التي يتبعها البدري جعلت معظم اللاعبين تشارك باستثناء لاعبا واحدا وهو عمرو بركات، ولكني أعتقد أنه سيحصل علي الفرصة في الوقت المناسب مثلما حصل عليها كوليبالي.

من وجهة نظرك.. هل حان الوقت لاعتزال عماد متعب كرة القدم أم تنصحه بالانضمام لفريق أخر؟؟

أنصحه بعدم الانضمام لأي نادي أخر حتي لا يندم مثلما حدث من بعض النجوم التي لا داعي لذكر أسمهم، ولذلك فأني أنصحه بإن هذا هو الوقت المناسب لاعتزال الكرة داخل النادي الأهلي، وأتوقع أنه سيفعل ذلك.

كيف تري حظوظ الأهلي والزمالك في المنافسة علي لقب بطولة أفريقيا هذا العام؟؟

بالطبع هم فريقين كبيرين في القارة الأفريقية، ومن المؤكد أنهم مرشحين لحصد اللقب.

من هو الفريق صاحب الأداء الأفضل هذا العام بالدوري المصري؟؟

بالنتائج والأرقام الأهلي والمقاصة هما الأفضل.

من هو الفريق صاحب لقب الحصان الأسود هذا العام؟؟

فريق مصر المقاصة.

من هو أفضل فريق من الثلاث فرق الصاعدة حديثا للدوري وتتوقع بقائه؟؟

كنت أتمني أن يكون أحد الفرق الصاعدة هو الحصان الأسود للبطولة، ولكن يوجد تقارب في المستويات فيما بينهم، ولكن أفضلهم من وجهة نظري فريق طنطا وأتوقع بقائه.

من هو أفضل مدير فني هذا العام بالدوري المصري؟؟

إيهاب جلال دون شك ويأتي من خلفه حسام البدري.

من هو أفضل لاعب بالدوري هذا العام؟؟

للأسف الشديد نحن حين نجري استفتاء لاختيار أفضل لاعب نختار من خلال المباريات الخمس الأخيرة فقط وليس بالمستوي الثابت علي مدار الموسم، فعلي سبيل المثال فقد قدم عبد الله السعيد ومؤمن زكريا أداء رائعا بالدور الأول للبطولة، ثم تراجع مستواهم بعض الشيء في الدور الثاني، ولذلك فأنا أري أن أحمد الشيخ  لاعب المقاصة هو الأفضل هذا العام لثبات مستواه.

من هو أفضل حكم بالدوري المصري هذا العام؟؟

جهاد جريشة.

فقرة توفقني أم لا ولماذا؟؟

يجب أن تشمل لائحة اتحاد الكرة للموسم الجديد عقوبات علي رؤساء ومسئولي الأندية في حالة مهاجمة الاتحاد أو أحد لجانه عبر الفضائيات لتحقيق الانضباط والحفاظ علي كرامة الأب الروحي لكل الأندية؟؟

أوافق بشدة جدا جدا جدا، وهذا موجود ويطبق ببعض الاتحادات.

يجب تدخل الحكومة وتصديها لأي شخص في الوسط الرياضي سواء كان مسئول أو غيره يدعو للتعصب ويثير الجماهير؟؟

أوافقك ولكن هذا ليس دور الحكومة بل هو دور الجمعيات  العمومية صاحبة الحق الأصيل والتي يحق لها عقد أجتماع سنوي، وأحيانا جمعية عمومية طارئة لأي نادي أو لاتحاد الكرة وهي المسئولة علي معاقبة أي مسئول خارج.

يجب عودة الجماهير إلي المدرجات بداية من الموسم الجديد؟؟

عندما توجد الرغبة الجادة لدي الدولة لعودة الجماهير ستعود.

يجب عودة النادي المصري لخوض مبارياته علي ملعب بور سعيد بما فيهم مبارياته مع الأهلي حتي تعود الأمور إلي طبيعتها؟؟

أتمني ولكن للأسف الشديد الدولة ومسئولي الرياضة في مصر لم يكونوا جادين في حل هذه الأزمة، ولذلك فأني أري أن هذا شيء صعب.

أتوقع أن تشهد انتخابات الزمالك القادمة قدوم رئيس نادي جديد؟؟

هنا في مصر دائما نسير بنهج المقولة الشهيرة ” من يحكم يملك ” ولذلك فأني أتوقع أن فرص مرتضي منصور كبيرة في الفوز بالانتخابات القادمة.

لا يشترط أن يكون المدير الفني لاعب كرة سابق حتي يحقق النجاح؟؟

توجد استثناءات بالفعل وأبرزها تجربة ” مورينيو ” أحد أبرز مدربي العالم، ولكن من وجهة نظري عندما يكون المدرب لاعب كرة قدم سابق فأنها  تساعده وتضيف له كثيرا، لأن الكرة خبرة عملية أكثر منها علمية.

يجب علي الجهات المختصة منع أي مسئول باتحاد الكرة في العمل بالمجال الإعلامي؟؟

نعم أتمني أن يكون كل مسئول بالاتحاد متفرغ تماما لعمله فقط بالرغم أن القانون واللوائح التي نتعامل بها حتي الآن لا تمنع ذلك، ولكني أأمل في القانون الجديد أن يمنع الدمج بين العمل التطوعي والعمل الإعلامي في حالة التربح.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.